الســــــــنـدبــــــــــاد


برامج ، رياضة ، اسلاميات .اغانى.العاب .تطويرمواقع .افلام .مصارعة.كليبات.ابراج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسماء الشهور القبطيه ومعانيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الفلكى


avatar

الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 60
نقاط نقاط : 190
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 40
الموقع : http://elsinbad.mam9.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : باحث
المزاج المزاج : عااااااااااااالى

مُساهمةموضوع: أسماء الشهور القبطيه ومعانيها   الأربعاء نوفمبر 09, 2011 9:24 pm

أسماء الشهور القبطيه ومعانيها


أسماء الشهور القبطيه ومعانيها وبعض الأمثال الطريفه اللى إبتدعها الفلاحين ملازمه لكل شهر

1- توت

نسبة إلى الاله المصري جحوتى اله القمر والحكمة
وشهر توت يأتى في الفترة من 11 سبتمبر/ أيلول إلى 10 أكتوبر/ تشرين الأول .

ويقال عندهم فى المثل
" توت ري ولا تفوت " أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها .

والمثل التالي " توت يقول للحر موت " نسبة إلى انكسار نسبة الحرارة في هذا الشهر .



2- بابه

نسبة إلى عيد أوبت وهو عيد انتقال الاله امون من معبده في الكرنك إلى معبده في الأقصر
ويأتى شهر بابه في الفترة من 11 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 9 نوفمبر/ تشرين الثاني .

يقول المثل " بابه خش واقفل الدرابة " أي الطاقة ( النافذه الضيقة في البيوت الريفية ) أتقاء للبرد في هذا الشهر .

ويقول
المثل أيضا " إن صح زرع بابه يغلب النهابة ، وإن خاب زرع بابه ما يجيبش
ولا لبابه " أي أن كثرة المحصول في بابة مربحة مهما انتهب منها .



3- هاتور

نسبة إلى حاتحور الهة العطاء والحب والموسيقى
ويأتى شهر هاتور من 10 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 9 ديسمبر/ كانون أول .


ويقول المثل " هاتور أبو الدهب منثور " يقصد القمح .



4- كيهك = كياك

ربما مشتق من التعبير كا - حر- كا اى قرين مع قرين .. ويعنى شهر اجتماع الروح كا .

وشهر كيهك من 10 ديسمبر/ كانون أول إلى 8 يناير/ كانون ثاني .


وفي المثل " كياك صباحك مساك ، شيل يدك من غداك ، وحطها في عشاك " إشارة إلى قصر النهار في هذا الشهر وطول الليل .




5- طوبة

مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو ربما اسم لعيد من الاعياد .. وفيه التطويب أي إعداد الأرض للزراعة . وفي طوبة يشتد البرد .

وشهر طوبة من 9 يناير/ كانون ثاني إلى 7 فبراير/ شباط .


ويقول المثل " طوبة تخلي العجوزة كركوبة "



6- امشير

إشارة إلى عيد يرتبط بالاله " مخير "وهو الاله المسئول عن الزوابع

ويأتي شهر أمشير من 8 فبراير/ شباط إلى 10 مارس/ آذار .



7- برمهات

ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك امنمحات الاول الذى نال قدسية معينة في مصر القديمة

وشهر برمهات من 10مارس/ آذار إلى 8 أبريل/ نيسان .
يقول المثل " برمهات روح الغيط وهات " .


8- برمودة

نسبة إلى الهة الحصاد " رننوتت "

وشهر برمودة من 9 أبريل/ نيسان إلى 8 مايو/ آيار .
يقول المثل " برمودة دق العامودة " أي دق سنابل القمح بعد نضجها .



9- بشنس

نسبة إلى الاله خونسو اله القمروممثل دور الابن في ثالوث طيبة

وشهر بشنس من 9 مايو/ آيار إلى 7 يونيو/ حزيران .
وفيه تدرس المحاصيل .
يقول المثل " بشنس يكنس الغيط كنس " أي الحقل



10- بؤونة

نسبة إلى عيد " انت " اى عيد الوادى وهو العيد الذى ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه لزيارة معابده الكائنة هناك
أيضا يقال أن ( با اوني ) هو وادي الحجارة نسبة إلى ( وادى الملوك ) الشهير بالقرنة بالأقصر .

يقول
المثل " بؤونه نقل وتخزين المونة " أي المؤنة للاحتفاظ بها بقية العام ،
وكان التخزين أحد عادات المصريون القدماء ، خشية الفيضان الجارف أو انقطاع
الفيض .

ويقال " بؤونة الحجر" لارتفاع الحرارة فيه .



11- ابيب

ربما نسبة إلى عيد يرتبط بالاله عبب او ابيب .. أو حابى إله النيل

وشهر أبيب من 8 يوليو/ تموز إلى 9 أغسطس/ آب .
يقول المثل " أبيب فيه العنب يطيب " .
ويقول المثل أيضا " أبيب مية النيل فيه تريب " نسبة إلى الفيضان .



12- مسره

نسبة إلى مسو - رع اى ولادة رع إله الشمس

وشهر مسرى من 7 أغسطس/ آب إلى 5 سبتمبر/ أيلول .
يقال في المثل " عنب مسرى إن فاتك متلقاش ولا كسرة " ، حث على الإسراع في زراعة الذرة .
ويقال مسرى " تجرى فيه كل ترعة عسرة " حيث تزداد مياه الفيضان فتغمر كل مصر .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsinbad.mam9.com
امير


avatar

تعاليق :
الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : التِنِّين
عدد المساهمات : 126
نقاط نقاط : 462
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : كرة قدم
المزاج المزاج : رياضى

مُساهمةموضوع: رد: أسماء الشهور القبطيه ومعانيها   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 9:14 pm

مشكور جدا لك ابراهيم الفلكى على المواضيع الحصرية تقبل مرورى
queen queen queen


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسماء الشهور القبطيه ومعانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الســــــــنـدبــــــــــاد :: منتدى السندباد :: ملتقى الابراج الممــيز :: الابـــــــــراج الغــربيـة-
انتقل الى:  
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ الإثنين سبتمبر 30, 2013 4:42 am
المواضيع الأخيرة
» انفراد وحصرى فيلم الاثارة والتشويق الهندى Shabri (2011) Hindi Movie
الإثنين سبتمبر 04, 2017 3:47 pm من طرف jojo

» احدث اصدار من العاب تكن للكمبيوتر مجانا برابط مباشر سريع
السبت يونيو 06, 2015 2:34 am من طرف علي ميثم

» كود ازاله الخط من صوره البسمله 2011
الأربعاء يونيو 03, 2015 7:39 pm من طرف babasimalraqi92

» منزل للبيع بمحافظة مطروح
السبت ديسمبر 27, 2014 6:38 pm من طرف abo nassar

» اهلا بالعضو الجديد atef012
الخميس نوفمبر 13, 2014 10:00 pm من طرف abo nassar

» نرحب بعضونا الجديد Mohamed Abdullah
الخميس نوفمبر 13, 2014 8:36 pm من طرف abo nassar

» سوفت مطور لاكسيس 743 فرجن 2
الخميس نوفمبر 13, 2014 8:15 pm من طرف abo nassar

»  تجربة السوفت المطور قبل تنزيلة للاكسيس
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:36 pm من طرف abo nassar

» شرح عمل سيرفر الميكروتك بدون مساعدة احد
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 11:08 pm من طرف abo nassar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abo nassar
 
امير
 
ابراهيم الفلكى
 
بسمة
 
Mohamed Abdullah
 
عهد الصداقة
 
باسم نصار
 
محمد نصار ابو فارس
 
heema20082008
 
jojo
 
جميع الحقوق محفوظة


جميع مواضيع منتدي السندباد تعبر عن وجهه نظر كاتبها وليست تعبر عن راى
المنتدى اوأدارتة




جميع الحقوق محفوطة لمنتدى السندباد
http://elsinbad.mam9.com
حقوق الطبع والنشر 2012_2013
الساعة الان بتوقيت القاهرة